كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



وكذا إذا قلت: جاء الزيدان، وجاء القوم، ربما تريد: جاء أحدهما، أو أكثر القوم، فإذا قلت: جاء الزيدان كلاهما، والقوم كلهم، فقد أزلت بالتوكيد هاهنا احتمال إرادة غير الشمول (1). وكان التوكيد مانعا من تقدير المضاف، ففائدة التوكيد "تمكين المعنى في نفس المخاطب، وإزالة الغلط في التأويل" (2) ومن التأويل تقدير المضاف. وإنما كان التوكيد مانعا من تقدير مضاف، لأن الشيء من حيث أكد معتنى به ومن حيث حذف غير معتنى به (3)، ولأن الحذف مبني على الاختصار، والتأكيد مبني على الطول (4).
3- الإبدال بدل الاشتمال:
إذا قيل: أعجبني زيد أو سلب زيد، فالمراد- بدلالة سياق ما أو قرينة حال- أعجبني علم زيد وسلب ثوب زيد نزع المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه فتقدير المضاف حينئذ سائغ.
أما إذا قلت: أعجبني زيد علمه، وسلب زيد ثوبه، فلا يجوز هاهنا تقدير مضاف مع زيد لمناقضته الغرض من بدل الاشتمال وهو البيان بعد الإجمال، والتفسير بعد الإبهام، لما فيه من التأثير في النفس (5)، فكان الإبدال بدل الاشتمال مانعا من تقدير مضاف مع المبدل منه.
يقول الرضي: "سمي بدل الاشتمال، لاشتمال الفعل المسند إلى المبدل منه على البدل ليفيد ويتم لأن الإعجاب في قولك: أعجبني زيد حسنه، وهو مسند إلى زيد لا يكتفى به من جهة المعنى، لأنه لم يعجبك للحمه ودمه، بل لمعنى فيه وكذا سلب زيد، ظاهر في أنه لم يسلب هو نفسه، بل سلب شيء منه" (6).
ضوابط أخرى لنزع الخافض
1- القول بتقدير المضاف أولى من القول بتقدير حرف الجر:
- - - - - - - - - -
(1) ينظر: المرجع السابق.
(2) شرح المفصل: 3 /40.
(3) ينظر: البحر المحيط: 8 /284.
(4) ينظر: الخصائص: 1 /126، ومغني اللبيب 794، وشرح التصريح: 2 /120- 123، ومعترك الأقران: 1 /315.
(5) ينظر: شرح الكافية: 2 /401.
(6) شرح الكافية: 2 /402- 403. وينظر: المقتضب: 1 /27.